آخر الأخبار :

جامعة الاسراء بغزة تنظم ندوة علمية بعنوان البحوث العلمية المحكمة

في اطار مشروع تطوير مهارات البحث العلمي لدي طلبة الدراسات العليا جامعة الاسراء بغزة نظمت السبت الماضي ندوة علمية بعنوان البحوث العلمية المحكمة وذلك في قاعة المؤتمرات بالجامعة .
وحضر الندوة عدد من الباحثين من مختلف المؤسسات الحكومية والخاصة والجامعات الفلسطينية والطلبة الدارسين في الجامعات وافتتحت بتلاوة ايات عطرة من الذكر الحكيم تلاها القارئ علي الحروب .
وقالت الاستاذة آلاء لبد مسئول فريق البحث العلمي ان الندوة تمثل عرضا يتناول فيه الافكار وكانت فكرة المشروع ممثلا برئيس الجامعة وطاقمها والمشاركين فيها مشيرة ان الندوة تعتبر جزءا من مشروع ينفذه الفريق ويهدف لتطوير البحث العلمي لطلبة الدراسات العليا وذلك من خلال اعداد وترتيب دورات تثقيفية لتطوير البحوث العلمية ونشرها .
من جانبه اكد الدكتور احمد الوادية مدير العلاقات العامة والدولية بالجامعة ان هذه الندوة تتكلل بالجهد والإبداع والتميز وقدم شكره لفريق بحوث الذي تحتاجه للبحث العلمي حيث ان هذا الجهد هو جهد مبارك ووجود فريق شباب يعمل علي هذا المشروع منوها ان موضوع البحث العلمي هو موضوع مهم والباحث يعتقد ان صاحب القرار يجب ان يكون جزءا من منظومة العمل حينما يصبح البحث العلمي احد صناعة القرار .
وأضاف الدكتور الوادية ان البحث العلمي هي فكرة محاكاة لشعب ودولة لشعب اخر خاصة اننا لدينا متغيرات من اوضاع اقتصادية وسياسية واجتماعية داخل قطاع غزة والضفة الغربية والقدس وأراضي عام 48 متمنيا ان تسهم الجامعة في خدماتها في تقديم البحوث العلمية والمساهمة في حل المشاكل الواقعية التي تسهم في البحث العلمي .
بدوره اوضح الدكتور خالد شعبان مدير عام مركز التخطيط الفلسطيني ان عملية البحث العلمي هي ضمن الاشكاليات حيث ان الباحث يقع علي مسئولياته كافة الاشكاليات مشددا علي ضرورة ان يكون للباحث شخصية واعتماد دراسته الاكاديمية علي المقررات فقط كما لابد ان يكون هناك خلفية علمية علي كافة

المقررات اضافة الي التركيز عل نوعية الابداع في البحث كما لابد ان يكون للباحث قراءاته ولديه قدرة في المعرفة ومعرفة الاسباب الحقيقية في الاحداث والبحث عن الاسباب التي تؤدي الي الظاهرة والاستفادة من النموذج وإيجاد الحلول المناسبة والايجابية .
وشدد شعبان علي ضرورة ان يكون الباحث دقيقا في وصول المعلومات في الابحاث والتركيز علي عملية جمع الادلة كما ان يكون متحررا من الجمود والتميز وقدرة الباحث الاصغاء مع الاخرين فيما يجب ان يكون ايضا متحررا وله شخصية في تحليل الادوات الخاصة بالبحث العلمي .
وأكد ان البحث العلمي هو الدراسة في مجال المعرفة كما لابد من الباحث ان يختار البحث المرتكز علي النتائج حيث ان الطالب يجب ان يكون واعيا لقضية المناهج كما لابد من تحديد الطريقة والبحث الذي يعده الباحث كذلك ضرورة جمع المعلومات التي يكون بها المشكلة وتحديد الحلول الممكنة وصولا لتقديم البحث المطلوب .
وأضاف الباحث شعبان ان منهج البحث العلمي وأداته وطريقة تحليل المعلومات وقضية العنوان يجب ان يكون العنوان واضح وان يكون هناك عمليات عنوان واضح واختيار العنوان يجب ان يكون ويعتمد علي كتابة المقدمة كما يجب ان يكون هناك توافق بين الاسئلة والدراسة وأهميتها ومحدوديتها كما لابد من اعداد سبب لأهمية الدراسة ووجود منهج واضح وتحديث تعدد الاضطرابات التي تساعد في عملية الباحث وعملية البحث كما يجب ان يكون علي الباحث نفسه .
فيما اشار الدكتور عطا درويش استاذ البحوث والدراسات بجامعة الازهر بغزة ان الفريق هو فريق واعد ومتميز في تنفيذ هذا المشروع الهام من خلال تغيير نحو الافضل كما ان ميزانية البحث العلمي في الجامعات كانت تحت الصفر والآن اصبحت في ظل الوضع الراهن جيدة .
وتطرق الدكتور درويش الي موضوع النشر في المجلات العلمية وضعف الوعاء المخصص للنشر اضافة الي النشر السريع وتقصي المجلات الضعيفة كذلك الانتحال والسرقة وخصائص المجلات الرصينة .




نشر الخبر :
رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://pn-news.net/news8981.html
نشر الخبر : Administrator
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : التعليقات
أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
التعليقات
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.