آخر الأخبار :

الإعلام الحكومي: أكثر من(101) انتهاكاً بحق الصحفيين خلال يوليو المنصرم

وثقت وزار الاعلام - المكتب الإعلامي الحكومي (101) انتهاكاً بحق الحريات الإعلامية في الأرض الفلسطينية المحتلة، خلال شهر تموز/ يوليو2018 المنصرم.
وقالت وحدة الرصد والمتابعة في المكتب الإعلامي الحكومي في تقريرها الشهري إن الانتهاكات الإسرائيلية للصحفيين بلغت( 89) انتهاكاً واصلت خلالها قوات الاحتلال لملاحقتها واستهدافها للصحفيين ولمؤسساتهم إعلامية، عبر إطلاق الرصاص الحي والمعدني، والقنابل المسيلة للدموع والاعتداء عليهم بالضرب، والاعتقال المباشر أو بتقديمهم للمحاكمات او اغلاق قنوات وفضائيات، ضمن سياستها الممنهجة والمخططة والهادفة لمصادرة الحقيقة، وتكميم الأفواه وقمع حرية الرأي والتعبير، للتغطية على جرائمها اليومية، كان اخرها حظر قناة القدس الفضائية واعتقال صحفيين يعملون لصالحها.
وخلال التقرير الشهري سجلت وحدة الرصد أيضاً(12) انتهاكاً من قبل أجهزة المخابرات الفلسطينية والأمن الوقائي في الضفة الغربية المحتلة.
انتهاكات اسرائيلية
وبين التقرير أن الاحتلال الإسرائيلي اعتقل واستدعى واحتجز وفرض حبس منزلي في شهر تموز المنصرم لأكثر من (11) من الصحفيين من بينهم الكاتبة لمى خاطر، وأربع صحفيين يعملون في قناة القدس الفضائية. فيما تم تمديد اعتقال وتأجيل محاكمة وإصدار حكم لعدد(4) صحفيات وهم سوزان العويوي تمديد وتأجيل، وطالبة الاعلام علا مرشود و الكاتبة لمى خاطر، واخضاعهم خلال التحقيق للمعاملة القاسية والوحشية والتي سجلت(2) حالة بحق الصحفيتين سوزان العويوي ولمى خاطر.
وفي جانب الاعتداءات والاصابات سجل التقرير إصابة أكثر من (29) صحافياً في قطاع غزة والضفة المحتلة، حيث أصيب أكثر من 17 صحافيا خلال تغطيتهم مسيرة العودة السلمية على الحدود الشرقية لقطاع غزة، واصابة 12 اخرين في الضفة والداخل المحتل خلال تغطيتهم الفعاليات والمسيرات السلمية وأداء عملهم المهني.

كما رصد التقرير حظر وإغلاق عدد(2) لقناة القدس الفضائية في القدس وفي الداخل المحتل، و(5) حالات اقتحام ومداهمة لمنازل الصحفيين قبل اعتقالهم وما أعقبه من مصادرة هواتفهم الخلوية وادواتهم الصحافية والشخصية عدد(5).
اما عن حالات منع من التغطية الصحفية لجرائم الاحتلال التي يرتكبها في الأراضي الفلسطينية سجل (17) حالة، وما نتج عنها من مصادرة بطاقات صحافية ومخالفات مرورية وتكسير كاميرات وسيارات البث التلفزيوني عدد(4)، وتهديد صحفيين عدد(4)، في حين تم فرض غرامة وكفالة مالية بحق(4) من الصحفيين.
وتم تسجيل(2) حالة منع من السفر بحق الصحفيين مصعب شاور، ومراسل فضائية القدس أنس موسى.
انتهاكات فلسطينية .
وبشأن انتهاكات الأجهزة الأمنية الفلسطينية في الضفة المحتلة سجلت وحدة الرصد والمتابعة في المكتب الإعلامي الحكومي (12) حالة من الانتهاكات بحق الصحفيين ووسائل الاعلام تمثلت في اعتقال الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة الفلسطينية في الضفة المحتلة(4) صحفيين وهم محمد تركمان، محمد أبو جحيشة، حذيفة جاموس، اياد الرفاعي، واستدعاء (3) صحفيين، وتمديد اعتقال عدد(2)، ومنع تغطية(1)، وفرض غرامة مالية عدد(1)، وارسال تهديد وقتل عدد(1).
تفاصيل الانتهاكات الإسرائيلية التي رصدتها وحدة الرصد والمتابعة في المكتب الإعلامي الحكومي خلال شهر تموز/ يوليو2018
3/7/2018: إصابة المصور الصحفي زكي عوض الله أبو مالك بقنبلة غاز في الرقبة خلال تغطيته مسيرة نسوية بالقرب من دوار ملكة على حدود شرق قطاع غزة والتي قمعتها سلطات الاحتلال.
3/7/2018: إصابة مصور وزارة الصحة معتصم احمد محمود الخطيب، 25 عاماً؛ بقنبلة غاز في الذراع الأيسر شرق غزة.
3/7/2018: ‏اصابة الصحفي محمد عماد الزعنون32 عاما بطلق نار متفجر أصابته بشظية بالساق الأيسر واليد اليمنى. شرق غزة.

3/7/2018: إصابة الصحفية صافيناز اللوح مراسلة امد للاعلام برصاص الاحتلال شرق غزة.
3/7/2018: إصابة الصحفي إياد نبيل درابية، 22 عاماً؛ بارتطام قنبلة غاز بالكتف الأيسر شرق غزة.
3/7/2018 اصابة الصحفي ثائر ابو رياش بقنبلة غاز برأسه خلال تغطيته مسيرة نسوية بالقرب من دوار ملكة على حدود شرق قطاع غزة والتي قمعتها سلطات الاحتلال.
4/7/2018: إصابة الصحفي محمد حمدان مراسل قناة "عودة"، جراء تغطيته لأحداث قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي، أهالي الخان الأحمر البدوي، في القدس المحتلة.
5/7/2018: منعت قوات الاحتلال الصحفيين من تغطية عملية تجريف شنتها آليات بلدية الاحتلال الإسرائيلي، في منطقة طبلاس في بلدة حزما، شمال شرقي مدينة القدس الشرقية المحتلة.
5/7/2018: منعت السلطات الإسرائيلية، مصعب شاور ويعمل في "شبكة قدس الإخبارية" من السفر إلى الأردن عبر معبر الكرامة.
5/7/2018: محكمة الاحتلال الإسرائيلي تمدد اعتقال الصحفية الأسيرة سوزان العويوي لمدة ثماني أيام، وفقدانها وعيها بعد قرار التمديد وتجديد التحقيق بقسوة في مركز عسقلان .
6/7/2018: إصابة الصحفي المصور أشرف أبو عمرة بالاختناق الشديد والاغماء نتيجة استنشاقه كمية كبيرة من الغاز السام مما أدى الى التهابات حادة في الصدر.
6/7/2018: إصابة المصور الصحفي عطية درويش مصور وكالة الراي الفلسطينية بقنبلة غاز في قدمه
5/7/2018: منعت قوات الاحتلال الصحفيين من تغطية اعتداءات الاحتلال على المواطنين في منطقة الخان الاحمر الصحفية وفرضوا طوقا امنيا على منطقة "الخان الاحمر" ، وقاموا بتحرير مخالفات مرورية عشوائية بحق الصحفيين واعتدوا بالضرب على الصحافيين والمصوّرين الفلسطينيين بالضرب والدفع وكسر الكاميرا وعُرف منهم:-

• مصوّر صحيفة "الحياة الجديدة" عصام الريماوي.
• مراسلة قناة "الجزيرة" هبة أصلان، وفرض مخالفة مالية بقيمة حوالي 100 دولار ، "بحجة أنها قطعت الشارع نحو الخان الأحمر.
• مصوّر وكالة "رويترز" محمد تركمان، وقام الجنود بدفع مصور وكالة رويترز محمد تركمان على الأرض، ما تسبب بكسر كاميرته، وواصلوا بعد ذلك دفعه بقوة لإجباره على مغادرة المكان .
• مصور وكالة "الأناضول" التركية هشام أبو شقرة.
• مراسلة تلفزيون فلسطين كريستين ريناوي وفرض غرامة مالية ايضا على سيارة تلفزيون فلسطين وعلى مراسلته كريستين ريناوي، لأن السيارة اقتربت من الخان الأحمر".
6/7/2018: شرطة الاحتلال تعتقل الصحفي حسن شعلان من داخل المحكمة "المركزية" في حيفا وتقتاده إلى غرفة منعزلة لأسباب غير معروفة خلال حضوره تداول الاستئناف في ملف الشيخ رائد صلاح، ومن ثم تفرج عنه لاحقا. بعدما انهال عليه احد رجال الامن الإسرائيلي بالضرب
6/7/2018: الاحتلال يمنع الصحفيين من التصوير خلال تغطيتهم وقفة احتجاجية في منطقة الحمرا، شرق بلدة بين نعيم، شرق مدينة الخليل، لمطالبة الاحتلال على ترحيل المستوطنين من أرض عائلة دعيس،
6/7/2018الاحتلال يعتقل الصحفي إياد الهشلمون مصور تلفزيون فلسطين، من منطقة الحمرا في بلدة بني نعيم شرق الخليل.
6/7/2018:إصابة الصحفي أحمد العامودي بقنبلة غاز في الرأس شرق خان يونس.
6/7/2018: استهدفت القوات الإسرائيلية، طاقم تلفزيون "فلسطين" الذي ضم المراسل بكر عبد الحق، والمصوّر سامر حبش، والسائق عبد الله سوالمة بالرصاص المعدني بشكل مباشر، أثناء توجّههم إلى قرية عوريف جنوب نابلس، وأصابت السيارة برصاصتين.
8/7/2018: منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي تحت التهديد كلاً من مصوّر قناة "رؤيا" الأردنية أشرف النبالي، ومصوّر وكالة "الأناضول" التركية هشام أبو
شقرة، والمصوّر الحرّ علي عبيدات، من تصوير وضع السلطات الإسرائيلية لبيوت متنقلة "كرفانات" في بلدة العيزرية شرقي القدس.
9/7/2018: استدعت الشرطة الاسرائيلية، الطاقم الإعلامي لشركة "البشير برميديا" في أم الفحم، الذي ضمّ مدير الشركة أياد النائل والمصوّر محمد جبارين والمراسل أنس موسى، وحقّقت معهم. وتُقدّم الشركة خدمات إنتاجية لقناة "القدس" التي تم حظرها في 3 تموز الحالي، بموجب قرار صادر عن وزير الأمن الاسرائيلي أفيغدور ليبرمان، وذلك حسب قانون "مكافحة الإرهاب" الإسرائيلي.
9/7/2018: حجزت شرطة الاحتلال في ام الفحم الصحفي انس موسى مراسل قناة القدس الفضائية خلال التحقيق معه بعد استدعائه من منزله وتم نقله غلى مركز مخابرات الشاباك في سجن كيشون المعروف باسم الجلمة، حيث تم التحقيق معه ست ساعات عن عمله الصحافي، ومن ثم نقله لتحقيق آخر مع وحدة اليمار (قسم التحقيقات)، بحجه تقديمه معلومات لقناة محظورة ومن ثم افرجو عنه بشروط، تتضمن الحبس المنزلي لمدة خمسة أيام، المنع من السفر لمدة ثلاثة أشهر، وعدم التواصل مع طاقم شركة البشير لمدة ثلاثين يوماً، وعدم التعامل مع قناة القدس نهائياً".
9/7/2018: الاحتلال يحظر عمل قناة "القدس" الفضائية في الداخل المحتل ومدينة القدس ويمنع التعامل معها.
9/7/2018: يخضع إياد النائل مدير شركة البشير للخدمات الإعلامية والصحفي أنس موسى للتحقيق وتم إطلاق سراح باقي موظفي الشركة.
13/7/2018: ﺍﺻﻴﺐ ﺍﻟﻤﺼﻮﺭ ﺍﻟﺼﺤﻔﻲ ﻧﻀﺎﻝ ﺍﺷﺘﻴﺔ ﻣﺼﻮﺭ ﺍﻟﻮﻛﺎﻟﺔ ﺍﻟﺼﻴﻨﻴﺔ ﺑﻌﻴﺎﺭ ﻣﻌﺪﻧﻲ ﻓﻲ ﺍﻟساق ﺧﻼﻝ ﻗﻤﻊ ﺟﻴﺶ ﺍﻻﺣﺘﻼﻝ ﻟﻤﺴﻴﺮﺓ ﻛﻔﺮ ﻗﺪﻭﻡ ﺍﻷﺳﺒﻮﻋﻴﺔ ﺍﻟﻤﻨﺎﻫﻀﺔ ﻟﻼﺳﺘﻴﻄﺎﻥ .
13/7/2018: منعت قوات الاحتلال الصحفيين من تغطية المواجهات التي اندلعت بين المواطنين وقوات الاحتلال التي اقتحمت منطقة باب الزواية وسط مدينة ، وطردتهم من المكان، واطلقت الرصاص المعدني المغلف بالمطاط والقنابل الصوتية والدخانية خلال المواجهات.
16/7/2018: إصابة الصحفي معين الضبة من قناة اليوم برصاص متفجر في كفة يديه اثناء تغطيته المباشرة في معبر كارني نتمنى له السلامة.
13/7/20189: إصابة الصحفي نهاد خليل محمد عبد النبي، 25 عاماً، من سكان جباليا، وأصيب بعيار ناري في الساق اليسرى، خلال تغطيته في تلة أبو صفية، شمال شرقي بلدة جباليا ويعمل لصالح شبكة (فلسطين لايف الإعلامية).
13/7/2018: إصابة الصحفي أنس جمال محمود الشريف، 22 عاماً، من سكان مخيم جباليا، وأصيب بقنبلة غاز في الكتف الأيسر، ويعمل لصالح شبكة (الشمال أون لاين).
13/7/2018: إصابة الصحفي عبد الكريم حسن عبد الله حمدونة، 28 عاماً، من سكان مخيم جباليا، وأصيب بشظايا عيار ناري في الفخذ الأيمن، خلال تغطيته في تلة أبو صفية، شمال شرقي بلدة جباليا ويعمل لصالح شبكة (فلسطين لايف الإعلامية).
14/7/2018: منعت الشرطة الاسرائيلية، الصحفيين من تغطية مؤتمر أكاديمي بعنوان "الوقف الإسلامي في القدس" والذي كان من المفترض عقده في مقر كلية هند الحسيني في جامعة القدس، وطردتهم جميعاً بحجة ان المؤتمر "غير قانوني".
17/7/2018: الاحتلال يصدر قرارا بتأجيل محكمة الأسيرة الصحفية سوزان العويوي لمدة شهر.
17/7/2018: منعت قوات الاحتلال الصحفيين من تغطية هدم جرافات الاحتلال سورا يحيط بأرض المواطن زياد عوني علقم في بلدة الطور، شرق مدينة القدس الشرقية المحتلة، بذريعة عدم الترخيص.

20/7/2018: إصابة الصحفي زكي يحيى عوض الله 27 عاما، برصاص ناري متفجر في الساقين أثناء تغطيته لأحداث مسيرة العودة اليوم الجمعة شرق رفح. ويعمل في شبكة One Media.
20/7/2018: إصابة الصحافية هبة سامي محمد عواد، 21 عاماً، من سكان مخيم خان يونس، وتعمل في وكالة فلسطين الحدث، بقنبلة غاز في يدها اليسرى، وكانت ترتدي سترة زرقاء مميزة مكتوباً عليها (Press).
22/7/2018: اعتدت قوات الاحتلال على الصحفيين في سوق القطانين الملاصق للمسجد الأقصى خلال تغطيتهم مداهمة المستوطنين لباحات المسجد الاقصى، في ذكرى ما يسمى “خراب الهيكل”. وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية وفرضت طوقا امنيا ومنعت الصحفيين من دخول المكان.
24/7/2018: اعتقلت القوات الإسرائيلية، الكاتبة الحرّة لمى خاطر، بعد اقتحام منزلها في مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية وصادروا هاتفها النقال وجهاز حاسوبها، واقتادوها إلى جهة مجهولة".
25/7/2018: تتعرض الكاتبة لمى خاطر لتحقيق قاسٍ ومكثف وهي مقيّدة بكرسي طوال الوقت، ويحرمها المحققون من النوم، ويوجهون لها الشتائم طوال الوقت، علاوة على الصراخ المتواصل.
27/7/2018: إصابة الإعلامي صبحي أبو الحصين بطلق ناري في القدم قوات الاحتلال شرق رفح.
27/7/2018: إصابة الصحفي سامر الزعانين بمنطقة الفخذ شرق جباليا.
27/7/2018: منعت القوات الإسرائيلية، مراسل فضائية "الغد" ضياء حوشية من التصوير، أثناء تغطيته مداهمة الجنود لمنزل محمد طارق يوسف في قرية كوبر شمال الضفة الغربية.
28/7/2018: محكمة الاحتلال تمدد اعتقال الكاتبة الصحفية الأسيرة لمى خاطر (42 سنة) مدة ثمانية أيام، بحجة استكمال التحقيق معها، علما أنها تتعرض لتحقيق قاس ومكثف فى مركز عسقلان".
28/7/2018: إصابة مصور تلفزيون فلسطين لؤي سمحان في ساقه خلال مسيرة كفر قدوم الأسبوعية السلمية.
29/7/2018: طاردت قوات الاحتلال الإسرائيلي عشرات الصحفيين والمصورين من مختلف وكالات الأنباء، والتلفزة المحلية، والأجنبية، أثناء تواجدهم بالقرب من حاجز جبارة جنوب طولكرم، لتغطية لحظة الإفراج عن الأسيرة الطفلة عهد التميمي من سجون الاحتلال. وصادر جنود الاحتلال بطاقات الصحفيين الشخصية، ودققوا فيها، وقاموا بتصويرها قبل إعادتها لهم، وإجبارهم على المكوث في مكان بعيد.
30/7/2018: قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل الصحفي علاء الريماوي مدير مكتب قناة القدس الفضائية في الضفة الغربية والزملاء الصحفي " محمد سامي" علوان مراسل القناة في مدينة رام الله والصحفي قتيبة حمدان ومصور القناة حسني انجاص.
31/7/2018: محكمة سالم العسكرية الاحتلالية توقع حكما لسبعة شهور وغرامة مالية بحق الاسيرة علا مرشود من مخيم بلاطة نابلس وهي طالبة الاعلام في جامعة النجاح.
31/7/2018: الاحتلال يحكم على الشاعرة الفلسطينية دارين طاطور من قرية الرينة بالداخل الفلسطيني المحتل بالسجن لمدة 5 أشهر بتهمة "كتابة قصيدة ضد جرائم الاحتلال".
تفاصيل انتهاكات الأجهزة الأمنية الفلسطينية في الضفة المحتلة:-
5/7/2018: قامت المخابرات الفلسطينية بالتحقيق مع الصحفي مصعب شاور حوالي ساعة عن سبب منع الاحتلال له من السفر، وعدد المرات التي اعتُقلت فيها لدى الاحتلال وسبب الاعتقال.
11/7/2018: استدعى جهاز الأمن الوقائي الفلسطيني، مقدّم البرامج في راديو "مرح" في الخليل الصحافي محمد سعيد أبو جحيشة للمقابلة يوم الأحد 15 تموز الحالي، لكنه قام بتمزيقه ورفض الذهاب إلى الاستدعاء "لكونه غير قانوني".
14/7/2018: اعتقلت عناصر من جهاز الأمن الوقائي الفلسطيني، مقدّم البرامج في راديو "مرح" في الخليل الصحافي محمد سعيد أبو جحيشة، من مكان عمله في الراديو في مدينة الخليل.
16/7/2018: المخابرات الفلسطينية في رام الله تعتقل الطالب في كلية الإعلام بجامعة بيرزيت محمد تركمان.
15/7/2018: النيابة العامة تمدد اعتقال الزميل الصحافي محمد سعيد ابو جحيشة مدة 48 ساعة , حيث اعتقل من امام مبنى مجمع الحاج برهان الجعبري اثناء خروجه من عمله بإذاعة المرح .
18/7/2018: قرّرت محكمة صلح مدينة دورا جنوب غرب الخليل، ، الإفراج عن مقدّم البرامج في راديو "مرح" في الخليل الصحافي محمد سعيد أبو جحيشة، بكفالة نقدية بقيمة 500 دينار أردني واستبدالها بكفالة شخصية من قبل زوجته لمراجعة النيابة لاحقاً.
22/7/2018: جهاز الأمن الوقائي يعتقل الصحفي حذيفة جاموس من بلدة أبو ديس شرق القدس المحتلة، عقب استدعائه للمقابلة اليوم. وتم اتهامه بـ “قدح مقامات عليا فإن أبو جاموس يتعرض للحبس الانفرادي.
25/7/2018: منعت عناصر أمنيّة فلسطينية بالزي المدني والرسمي، يوم الأربعاء 25 تموز/يوليو 2018، الصحافية الحرّة جيهان عوض من الوصول إلى مقر منظمة التحرير في رام الله، لتغطية الوقفة الاحتجاجية المطالِبة برفع العقوبات عن قطاع غزة.
28/7/2018: جهاز المخابرات الفلسطيني يعتقل الصحفي إياد الرفاعي منذ صباح اليوم بعد استدعائه للمقابلة في مقر الجهاز برام الله.




نشر الخبر :
رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://pn-news.net/news8860.html
نشر الخبر : Administrator
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : التعليقات
أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
التعليقات
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.