آخر الأخبار :

مركز حقوقي بغزة يؤكد ان قوات الاحتلال نفذت 58 عملية اقتحام في الضفة الغربية و4 عمليات مشابهة في محافظة القدس نهاية الاسبوع الحالي

اكد مركز حقوقي بغزة ان قوات الاحتلال نفذت 58عملية اقتحام في الضفة الغربية و4عمليات مشابهة في محافظة القدس نهاية الاسبوع الحالي مشيرا ان الأرض الفلسطينية المحتلة شهدت مزيداً من جرائم الحرب الإسرائيلية كما ان قوات الاحتلال واصلت استخدام القوة تجاه المتظاهرين السلميين في قطاع غزة وقتلت مدني فلسطيني، ووفاة (3) آخرين، أحدهم طفل، متأثرين بجراحهم السابقة، وإصابة (5) آخرين فيما اصابت (3) مواطنين فلسطينيين في الضفة الغربية.
وقال المركز الفلسطيني لحقوق الانسان في تقريره الاسبوعي ان الطيران الحربي الإسرائيلي شن عدة غارات جوية ضد أهداف تابعة لفصائل المقاومة الفلسطينية واستهدف تجمعات المدنيين المشاركين في المسيرات السلمية بواسطة طائرات الاستطلاع كم تم إطلاق (54) صاروخا تجاه مواقع تابعة للمقاومة وتجمعات المتظاهرين السلميين وإصابة اثنين من أفراد الشرطة العسكرية في استهداف موقع مجاور لمكان عملهما اضافة الي استمرار إطلاق النار تجاه المناطق الحدودية للقطاع واعتقال (57) مواطناً، بينهم (5) أطفال وامرأتان، اعتقل (13) منهم، بينهم طفل وامرأة في محافظة القدس.
وذكر المركز في تقريره ان سلطات الاحتلال واصلت إجراءات تهويد مدينة القدس الشرقية المحتلة وقامت بتجريف منزل في قرية قلنديا، واقتلاع أبواب وأسلاك شائكة في عدة أحياء في المدينة فيما استمر إطلاق النار تجاه قوارب الصيد في عرض البحر دون وقوع إصابات.
واشار المركز الي ان قوات الاحتلال واصلت تقسيم الضفة إلى كانتونات، وتواصل حصارها الجائر على القطاع للعام الحادي عشر على التوالي واعاقت حركة مرور المواطنين الفلسطينيين في الضفة الغربية على الحواجز الطيارة والثابتة كما تم اعتقال (8) مواطنين فلسطينيين، بينهم طفلان، على الحواجز العسكرية الداخلية في الضفة ووفاة مريض داخل معبر (إيرز) أثناء استدعائه لمقابلة مخابرات الاحتلال كشرط لمنح تصريح دخول للعلاج في القدس.


وكانت قوات الاحتلال الحربي الإسرائيلي واصلت خلال الفترة التي يغطيها التقرير الحالي (13/6/2018 - 20/6/2018)، انتهاكاتها الجسيمة والمنظمة لقواعد القانون الدولي الإنساني، والقانون الدولي لحقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة. وخلال الأسبوع الذي يغطيه هذا التقرير، استمرت تلك القوات في استخدام القوة ضد المدنيين الفلسطينيين المشاركين في التظاهرات الاحتجاجية بعد تأجج الأجواء إثر إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن القدس عاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلي، ونقل السفارة الأمريكية، إليها والذي جرى بتاريخ 14/5/2018، وهو ما شكل سابقة خطيرة تتناقض مع القانون الدولي. وتجلت تلك الانتهاكات أيضاً بالإمعان في سياسة الحصار والإغلاق، والاستيلاء على الأراضي خدمة لمشاريعها الاستيطانية، وتهويد مدينة القدس، والاعتقالات التعسفية، وملاحقة المزارعين والصيادين. تجري تلك الانتهاكات المنظمة في ظل صمت المجتمع الدولي، الأمر الذي دفع بإسرائيل وقوات جيشها للتعامل على أنها دولة فوق القانون.
وكانت الانتهاكات والجرائم التي اقترفت خلال الأسبوع الذي يغطيه هذا التقرير على النـحو التالي: أعمال القتل والقصف وإطلاق النار حيث استمرت قوات الاحتلال الإسرائيلي باستخدام القوة المسلحة المميتة ضد المشاركين في المظاهرات السلمية التي جرى تنظيمها ضمن فعاليات (مسيرة العودة وكسر الحصار) في قطاع غزة، والذي يشهد مسيرات سلمية على المنطقة الحدودية الشرقية والشمالية للقطاع منذ تاريخ 30/3/2018. ففي قطاع غزة، قتلت قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال الأسبوع الذي يغطيه هذا التقرير مدنياً فلسطينياً، وقضى (3) مواطنين، أحدهم طفل، نحبهم متأثرين بجراحهم السابقة. وأصابت تلك القوات (7) مواطنين في القطاع، و(3) مواطنين آخرين في الضفة الغربية. وشنَّ الطيران الحربي الإسرائيلي عدة غارات جوية ضد أهداف تابعة لفصائل المقاومة الفلسطينية، أطلق خلالها عشرات الصواريخ، وألحق أضراراً مادية فيها. كما واستهدف طيران الاستطلاع تجمعات المدنيين الفلسطينيين المشاركين في المسيرات السلمية بعدة صواريخ أيضاً.
ففي قطاع غزة، قتلت قوات الاحتلال الإسرائيلي بتاريخ 18/6/2018، وفي استخدام جديد للقوة المسلحة المميتة، مدنياً فلسطينياً، وأصابت آخر بجراح. ففي صباح اليوم المذكور أعلاه، أطلقت طائرة حربية إسرائيلية صاروخا تجاه (4) مواطنين فلسطينيين قاموا بالتسلل داخل الشريط الحدودي الفاصل بين القطاع

وإسرائيل، بالقرب من المنطقة الصناعية (كارني) شرق حي الشجاعية، شرق مدينة غزة. أسفر القصف عن مقتل أحدهم، وهو المواطن صبري أبو خضر، 23 عاماً، من سكان حي التفاح، وإصابة مواطن آخر (19 عاماً) بشظايا بالساقين.
وفي سياق متصل، قضى مواطنان، أحدهما طفل، نحبهما متأثرين بجراحهما السابقة. ففي تاريخ 14/6/2018، أعلنت المصادر الطبية في مستشفى غزة الأوروبي في مدينة خان يونس، جنوب القطاع، عن وفاة المواطن أحمد العاصي، 21 عامًا، من سكان مخيم خان يونس، متأثرًا بإصابته الخطيرة. ووفق تحقيقات المركز في حينه، فقد أصيب المواطن المذكور بقنبلة غاز في رأسه خلال تواجده في تظاهرات يوم الجمعة الموافق 8/6/2018، شرق مخيم العودة في خزاعة، شرق مدينة خان يونس.




نشر الخبر :
رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://pn-news.net/news8625.html
نشر الخبر : Administrator
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : التعليقات
أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
التعليقات
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.