تواصل أعمال المؤتمر العلمي "بطالة الخريجين.. آفاق وحلول" لليوم الثاني على التوالي في الجامعة الاسلامية بغزة - شبكة الاخبار الفلسطينية
آخر الأخبار :

تواصل أعمال المؤتمر العلمي "بطالة الخريجين.. آفاق وحلول" لليوم الثاني على التوالي في الجامعة الاسلامية بغزة

تواصلت لليوم الثاني على التوالي فعاليات المؤتمر الدولي السادس "بطالة الخريجين .. آفاق وحلول" الذي تنظمه كلية التجارة في الجامعة الإسلامية، وقد انعقدت فعاليات المؤتمر في يومه الثاني في قاعات ورش مبنى التعليم المستمر وخدمة المجتمع، وناقشت جلسات المؤتمر في يومه الثاني ثلاثة محاور رئيسة، هي: آليات ونماذج الأدوار التشاركية لعلاج بطالة الخريجين، ودور العمل الحر في توفير فرص العمل للخريجين، ودور التمويل الدولي ومؤسسات الإقراض وحاضنات الأعمال في علاج بطالة الخريجين.
الجلسة العلمية الأولى
وشهدت جلسات اليوم الثاني للمؤتمر حضوراً واسعاً من الأكاديميين والمختصين والمهتمين بموضوع المؤتمر والطلبة، وقد اشتمل على ثلاث جلسات علمية، وترأس الجلسة العلمية الأولى التي تحدثت عن " آليات ونماذج الأدوار التشاركية لعلاج بطالة الخريجين" الدكتور علاء الدين السيد"، وتناول كل من: الدكتور عامر أبو شريعة، والأستاذ حسن الرضيع- باحثان، بطالة الخريجين في قطاع غزة من حيث الأسباب والجذور وآليات العلاج، وقدمت الأستاذة أماني البورنو، والأستاذة نهلة عبد القادر- باحثتان، رؤية مقترحة لحل مشكلة بطالة الخريجين في قطاع غزة في ضوء تحديات الواقع، وعرج الأستاذ الدكتور معين رجب- باحث، على فجوة البطالة وظاهرة انعدام الأمن الغذائي في فلسطين، وتطرق الأستاذ خليل حماد- باحث، إلى ظاهرة بطالة الخريجين في قطاع غزة من حيث الأسباب والحلول في ضوء التجارب الإقليمية والدولية، وتحدث الأستاذ باسم أبو جري- عن البطالة وأثرها على حقوق الإنسان- الخريجون الجامعيون في قطاع غزة أنموذجاً، وشارك المهندس عبد الله الحمدني- باحث، بورقة عمل حول الصورة المتكاملة لموضوع البطالة في قطاع غزة.
الجلسة العلمية الثانية
وفيما يتعلق بالجلسة العلمية الثانية، فقد ترأسها الدكتور سامي أبو شمالة، وناقشت محورين أساسين الأول: "دور العمل الحر في توفير فرص العمل للخريجين" وقدم

فيه الأستاذ الدكتور ماجد الفرا- نائب رئيس الجامعة الإسلامية للشئون الإدارية، مقترحاً لتنمية قطاع ريادة الأعمال في فلسطين، ولفت الأستاذ خالد نصار، والمهندسة هبة البلعاوي- باحثان، إلى أثر اكتساب طلبة وخريجي التعليم العالي للمؤهلات على تعزيز فرص الالتحاق بسوق العمل عن بعد "دراسة حالة –شركة اعمل بلا حدود في غزة"، وأوضحت الدكتورة سامية عبد المنعم- باحثة، دور العمل الحر في توفير فرص عمل للخريجين "دراسة حالة على خريجين جامعة غزة".
وتناول المحور الثاني للجلسة "دور التمويل الدولي ومؤسسات الإقراض وحاضنات الأعمال في علاج بطالة الخريجين، ووقف فيه كل من: الأستاذ محمد بخيث، والدكتور سعيد الزبدة، والمهندس محمد العفيفي- باحثون، على الاستثمار في حاضنات الأعمال كإستراتيجية للمساهمة في حل مشكلة بطالة الخريجين، وبين الدكتور أحمد العفيفي- باحث، أهمية المعرفة المالية للخريجين.




نشر الخبر :
رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://pn-news.net/news8352.html
نشر الخبر : Administrator
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : التعليقات
أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
التعليقات
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.