آخر الأخبار :

مركز رؤية للدراسات والأبحاث بغزة ينظم ورشة عمل بعنوان مخاطر تجريف تل السكن الأثري

نظم مركز رؤية للدراسات والأبحاث ندوة حول تداعيات تدمير موقع تل السكن الأثري في مقره بغزة يوم الأربعاء 18/10/2017م بحضور عدد كبير من الباحثين والأكاديميين والمهتمين بقضية موقع تل السكن الأثري.
في بداية الندوة رحب الدكتور رائد حسنين مدير الجلسة بالحضور والمتحدثين وأكد على أهمية قضية موقع تل السكن الأثري، باعتباره جزء من الحضارة الإنسانية والحضارة الكنعانية في فلسطين.
ومن ثم تحدث الأستاذ فضل العطل المهتم بالموضوع الأثري في فلسطين حول موضوع تجريف الموقع بعد تخصيصه من قبل اللجنة الإدارية في حماس لموظفي حكومة غزة، حيث أكد أنه تفاجئ بالجرافات التابعة لحكومة غزة تقوم بتجريف الموقع، رغم أنه موقع تاريخي. وطالب بحماية موقع تل السكن الأثري، وإزالة كافة التعديات علية، سواء التعديات القديمة والجديدة.
وفي المداخلة الثانية تحدث الدكتور أيمن حسونة عالم الآثار الفلسطيني عن أهمية موقع تل السكن الأثري باعتباره جزء من حضارة وادي غزة الكنعانية، وأكد أنه هناك حضارة كنعانية كانت قائمة على ضفاف وادي غزة، حيث أكد أن هذا الموقع يعود إلى أكثر من 5000 عام، من العصر البرونزي وما قبل البرونزي، وأن هذا الموقع اكتشف بالصدفة ولكن تم التنقيب عنه من قبل البعثة الفرنسية العلمية.
وأكد أن كل موجودات الموقع تؤكد أنه كانت هناك حضارة كنعانية عريقة في هذا الموقع الذي يدمر على يد حركة حماس، وطالب بوقف تجريف الأرض، وإزالة كافة التعديات عليه باعتباره موقع تاريخي وتراثي يهم البشرية كافة.
وخلال المداخلة الثالثة أكد الدكتور علاء أبو عامر المفكر والسياسي الفلسطيني المعروف على أهمية هذا الموقع الذي يوضح تطور الحضارة البشرية من القدم وحتى الوقت الراهن.
وتحدث باستفاضة الحضارة الكنعانية التي كانت تمتد من جنوب تركيا حتى شمال أفريقيا لذلك تأثرت معظم الحضارات القديمة بالحضارة الكنعانية الفلسطينية، لأن الهوية الفلسطينية هي امتداد للهوية الكنعانية، لان فلسطين تعني بالكنعانية المحارب، وفلسطيني تعني الفرد المحارب.
وأكد أهمية البعد التاريخي في النضال الوطني في مواجهة الرواية الإسرائيلية التي تدعي ملكية الأرض وطالب بإزالة كافة التعديات ومحاسبة كل من تعدى على هذا الموقع باعتباره كنز تاريخي مهم يدعم الرواية الفلسطينية.
وفي نهاية الندوة دار حوار ونقاش حول أهمية الموضوع وخرج الجميع بتوصية بضرورة وقف التعديات على الموقع ومحاكمة كل الأفراد والجهات التي تقف خلف عملية التجريف.




نشر الخبر :
رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://pn-news.net/news6920.html
نشر الخبر : Administrator
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : التعليقات
أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
التعليقات
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.