آخر الأخبار :

نداء القدس وفلسطينيون يناشدون الفصائل إنهاء انقساماتها

أطلقت شخصيات فلسطينية سياسية وأكاديمية "نداء القدس" لتحقيق المصالحة الفلسطينية وإنهاء الانقسام الداخلي المستمر منذ منتصف عام 2007.

ودعا النداء، الذي أطلقه تجمع (وطنيون لإنهاء الانقسام) خلال مؤتمر صحفي عقد في مدينة رام الله، إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية وتحديد موعد لإجراء الانتخابات العامة بأقرب وقت.

وتضمن النداء التزامن بين حل اللجنة الإدارية لحركة "حماس" في قطاع غزة وتراجع الرئيس الفلسطيني محمود عباس عن كل الإجراءات التي اتخذها بحق القطاع خلال الأشهر الأخيرة بما يشمل الموظفين والكهرباء والصحة.

وقال عضو سكرتارية "وطنيون لإنهاء الانقسام تيسير الزبري إن النداء يدعو إلى تطبيق كل الاتفاقيات الوطنية لإنهاء الانقسام وأبرزها اتفاق القاهرة 2011، وعدم التعامل مع تفاهمات المصالحة بالتقسيط.

وأكد الزبري على أهمية تنفيذ تفاهمات اجتماع عقد في العاصمة اللبنانية بيروت مطلع العام الجاري وشاركت فيه جميع القوى الفلسطينية، تحت عنوان (اجتماع اللجنة التحضيرية) برئاسة سليم الزعنون لإعادة تفعيل المجلس الوطني الفلسطيني بمشاركة كافة الفصائل.

من جهته ، دعا رئيس نادي الأسير الفلسطيني قدورة فارس إلى ضغط شعبي فاعل على كافة الفصائل الفلسطينية خاصة حركتي حماس وفتح للتوجه الجدي لإنهاء الانقسام وتجاوز العقبات في طريق ذلك.

ووصف فارس استمرار الانقسام الداخلي "بالمهزلة التي يتحمل الجميع مسئوليتها داعيا إلى "استثمار ما تحقق من انتصار مؤخرا في القدس لترجمته في تحقيق المصالحة الفلسطينية".

وفي وقت سابق اليوم ، أكدت حركة "حماس" الإسلامية استعدادها لإنهاء اللجنة الحكومية لمهمتها في قطاع غزة "فور استلام حكومة الوفاق الوطني لمسؤولياتها كافة في القطاع وعلى رأسها استيعاب الموظفين الذين على رأس عملهم".

وشدد عضو المكتب السياسي لحماس صلاح البردويل ، في بيان صحفي ، على ضرورة "الإلغاء الفوري لكل الإجراءات التي فرضت على غزة بحجة تشكيل اللجنة الإدارية" في غزة.

ودعا البردويل إلى "الشروع الفوري في حوار وطني ومشاورات لتشكيل حكومة وحدة وطنية وتفعيل المجلس التشريعي الفلسطيني بالتوافق لأداء مهامه المنوطة به".

وجدد الدعوة إلى التحضير لانتخابات تشريعية ورئاسية وانتخابات المجلس الوطني وعقد اجتماع فوري للإطار القيادي المؤقت لمنظمة التحرير لـ "اتخاذ القرارات الوطنية الملزمة للجميع رائدنا فيها المصلحة العليا للشعب الفلسطيني




نشر الخبر :
رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://pn-news.net/news6318.html
نشر الخبر : Administrator
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : التعليقات
أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
التعليقات
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.