آخر الأخبار :

قسم الباثولوجي في مجمع ناصر يجري 1371 عينة خلال 2016

بلغت عدد عينات الباثولوجي في مجمع ناصر الطبي خلال العام الماضي 1371 عينة، بمعدل 4-5 عينات يوميًا، يتم استلامها من جميع أقسام المجمع، وقد وُزعت العينات السابقة كالآتي: 1028 عينة منها هيستوباثولوجي، و343 عينة سايتولوجي.
ويجدر التوضيح أن عينات الهيستوباثولوجي تتعلق بفحوصات الأنسجة، فيما تتعلق عينات السايتولوجي بفحوصات الخلايا، وهذا بحسب ما أدلى به د. علاء البيوك استشاري ورئيس قسم الباثولوجي في مجمع ناصر الطبي، الذي أفاد أيضًا بطبيعة العينات التي هي أنسجة مستأصلة من جسم الإنسان أو خلايا مرضية لمعرفة نوع المرض أو الورم.
كما أجمل د. البيوك أهم إنجازات القسم خلال العام الماضي، متحدثًا: "تم بحمد الله توفير الأجهزة اللازمة للعمل في القسم وتشغيلها، كما بدأ الاعتماد الكلي في تجهيز وتشخيص العينات منذ سبتمبر 2016، كما يغطي القسم بعض الحالات النوعية كتشخيص أمراض الكلى، وبعض حالات الطب الشرعي".
وأضاف: "يستغرق تجهيز بعض العينات من 3-5 أيام، والعينات المسحوبة تحت الأشعة تحتاج أسبوعًا لتجهيزها، فيما تحتاج عينات الأنسجة من 2-3 أسابيع، وبعض الحالات الاستثنائية العاجلة يتم تجهيزها في نفس اليوم على حد أقصى خلال ٢٤ ساعة".
وبالرغم من الإنجازات الواضحة للقسم، وتزايد أعداد الحالات التي يستقبلها القسم، إلا أنه يواجه الكثير من الصعوبات التي تتمثل أهمها في عدم توفر مكان وبيئة مناسبان للعمل، والنقص في كادر القسم الذي يتمثل في طبيب أخصائي واحد، وفني مختبر واحد، وسكرتيرة طبية واحدة، هذا إلى جانب نقص المواد الكيماوية اللازمة.
وبناء على ما سبق من المعيقات يأمل د. البيوك إلى توفير الحلول لها، كما يطمح في الوقت نفسه إلى تسريع الإنجاز في العمل للتخفيف عن المرضى، وكذلك تشغيل جهاز فحص العينات أثناء العملية "frozen" وعمل أرشيف للقسم لحفظ العينات والشرائح الزجاجية والنتائج، وإنشاء متحف للحالات النادرة؛ وذلك بهدف التعليم والدراسة، مؤكدًا أنه سيواصل العمل على قدم وساق في سبيل خدمة المرضى.
وشكر د. البيوك كل من يسهم في تطوير القسم ودعم عمله، وقد خصّ بالذكر وكيل وزارة الصحة د. يوسف أبو الريش، ومدير عام المستشفيات د. عبد اللطيف الحاج، وإدارة مجمع ناصر ممثلة بمديرها العام د. محمد زقوت، ومدير عام المجمع السابق د. جمال الهمص، ومدير مستشفى ناصر د. أيمن الفرا، ورئيس قسم العلاقات العامة أ. وئام فارس، وكل الجهات الداعمة والمتبرعين.
جدير بالذكر أن قسم الباثولوجي في مجمع ناصر من الأقسام الحديثة، الذي بدأ العمل فعليًا في ديسمبر 2013م، ويغطي تقريبًا نصف حالات الجنوب بمعدل 120 عينة شهريًا، وهو في تزايد متسارع.




نشر الخبر :
رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://pn-news.net/news6199.html
نشر الخبر : Administrator
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : التعليقات
أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
التعليقات
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.