آخر الأخبار :

السلطة الفلسطينية تتفق مع "إسرائيل" على حصتها من قناة البحرين

أعلنت السلطة الفلسطينية الخميس اتفاقها مع "إسرائيل" برعاية أمريكية على الحصة الفلسطينية من المرحلة الأولى من مشروع قناة البحرين الاقليمي، مشروع ربط البحر الأحمر بالبحر الميت.

وذكر بيان صادر عن سلطة المياه الفلسطينية أن الاتفاق جاء تمهيدا لتوقيع الاتفاقية الخاصة بالمشروع كما ورد في مذكرة التفاهم الموقعة في واشنطن بتاريخ التاسع من كانون أول/ديسمبر 2013 بين الأطراف الثلاثة المستفيدة من المشروع، فلسطين والأردن وإسرائيل.

وقال رئيس سلطة المياه مازن غنيم، في البيان انه "بعد نقاشات طويلة استمرت لأكثر من عام ونصف العام مع الجانب الإسرائيلي، توصلنا إلى توافق مبدئي يقوم على (تحديد) الحصة الفلسطينية بما مجموعه 32 مليون متر مكعب سنويا من المياه". وذكر غنيم أن الكمية المذكورة ستتوزع بين 22 مليون متر مكعب للضفة الغربية و10 ملايين لتر مكعب لقطاع غزة، وذلك بأسعار 3ر3 شيقل إسرائيلي للمتر المكعب في الضفة و 2ر3 شيقل للمتر المكعب في غزة.

وأكد أن ذلك من شأنه أن يخفف العطش الذي تعاني منه غالبية التجمعات الفلسطينية، معتبرا أن مشروع قناة البحرين "يأتي في إطار التعاون الإقليمي الهادف لتوفير كميات مياه إضافية في ظل ما نواجهه من شح في المصادر المائية المتاحة وزيادة النمو السكاني والطلب المتزايد على المياه".

وأكد غنيم أن "الحصول على حصة مائية من هذا المشروع لا يوجد له أي انعكاسات على مفاوضات الحل النهائي، كما لا يتعارض بأي حال من الأحوال مع إصرارنا على تحقيق حقوقنا العادلة، من كافة المصادر المائية، الأمر الذي كان وما زال أحد أهم القضايا الأساسية التي تحتاج إلى تكثيف الجهود على كافة الصعد المحلية والعربية والدولية".

كما شدد على ضرورة تعاون إسرائيل لتطبيق هذا الاستحقاق، دون وضع شروط مسبقة، بما يلزم لمتطلبات البنية التحتية وتحييد كافة الأمور السياسية، معربا عن أمله بدعم الدول المانحة، لتوفير الدعم المالي والفني اللازم، لتطوير البنية التحتية اللازمة للبدء بالخطوات التنفيذية على أرض الواقع لهذا المشروع بأسرع وقت ممكن.

وقالت مصادر فلسطينية وإسرائيلية، إن الاتفاق تم بوساطة مبعوث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لعملية السلام في الشرق الأوسط جيسون غرينبلات.

وقال غرينبلات، بحسب وسائل إعلام إسرائيلية، إن الاتفاق المذكور يمثل نموذجا للتعاون بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية ومن المهم أن يمهد لأمور إضافية بين الجانبين.

ويقوم مشروع قناة البحرين على شق قناة تربط بين البحر الميت والبحر الأحمر لتحلية المياه في إطار تعاون إقليمي بين كل من إسرائيل والأردن والسلطة الفلسطينية.

ويتضمن المشروع ضخ المياه من البحر الأحمر وتحليتها في منطقة العقبة الأردنية، وتزويد الأردنيين والإسرائيليين والفلسطينيين بالمياه، إلى جانب ضخ المياه كذلك للبحر الميت الذي يفقد منسوبه سنويا.

كما يستهدف استخدام القناة لتوليد الطاقة الكهرمائية التي قد تستخدم لتشغيل منشآت تحلية المياه، مما يزيد في كمية المياه المتوفرة للشرب والزراعة.

وسبق أن وقعت إسرائيل والأردن اتفاقية ثنائية بينهما بشأن المشروع في فبراير من عام 2015.



نشر الخبر :
رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://pn-news.net/news6188.html
نشر الخبر : Administrator
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : التعليقات
أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
التعليقات
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.