آخر الأخبار :

أكاديمية الإدارة والسياسة تعقد ندوة بعنوان الهوية الوطنية ودورها في تعزيز الأمن الاجتماعي

عقدت أكاديمية الإدارة والسياسة للدراسات العليا الاثنين ندوة حول الهوية الوطنية ودورها في تعزيز الأمن الاجتماعي، وذلك في مقر الأكاديمية بحضور كل من إبراهيم حبيب رئيس مركز غزة للدراسات والإستراتيجيات والدكتور درداح الشاعر المحاضر الأكاديمي في علم النفس الاجتماعي – جامعة الأقصى، وأدار الندوة الباحث الأستاذ حمدي موسى شعت.
وافتتح الندوة الباحث حمدي شعت مرحبا بالضيوف ثم تحدث عن أهمية الهوية الوطنية لما لها من آثار عظيمة تنعكس على الفرد والمجتمع بشكل عام، والمحافظة على النسيج الاجتماعي لكافة أفراد المجتمع.
وتحدث الدكتور حبيب عن الهوية الوطنية من منظور سياسي فأكد على أهمية الهوية الوطنية كأحد المكونات الرئيسية للمجتمعات والتي تسعى للحفاظ على الكرامة الإنسانية والكرامة الوطنية، ثم تحدث عن أهم مركبات الأمن القومي وهو الأمن الاجتماعي والذي يقصد به قدرة الدولة على ضبط التفاعلات الاجتماعية بما يضمن تحقيق الانسجام بين أفراد المجتمع، ثم ذكر أن الهوية الوطنية تعد من أهم الوسائل التي يمكن من خلالها تحقيق الهوية الوطنية والتي تتكون من:
الموقع الجغرافي ، التاريخ ، الثقافة الوطنية ، اللغة، الدين ، النظام السياسي، الحقوق المشتركة، احترام الأنظمة والقوانين، الحفاظ على مقدرات الوطن.
وتطرق بعدها إلى وسائل تعزيز الهوية الوطنية والتي من أبرزها:
تعزيز حقوق المواطن – توفير أفضل سبل الرفاهية للشعب – إشراك المواطنين في صناعة القرار – التربية والتثقيف – القدوة الحسنة.
من جانبه تحدث الدكتور الشاعر عن الهوية الوطنية من منظور اجتماعي، فذكر أن الهوية الوطنية أبرز ما يميز المجتمعات، فكل أمة من الأمم تمتلك الهوية الوطنية التي تميزها عن غيرها، وتعني من منظور الفرد أن من يملك الهوية الوطنية يكون لديه إحساس بالذات، ونوَّه أن الهوية الوطنية تتشكل من إحساس الفرد بطاقاته واعتزازه بانتمائه لعقيدته وتاريخه وقيمه وعاداته. وإلى الأمن الاجتماعي والذي يعتبر حاجة من الحاجات الأساسية للفرد والمجتمعات، وتطرق إلى الربط بين إحساس الإنسان بالهوية الوطنية وكيف يمكن أن تساهم الهوية الوطنية بتحقيق الأمن الاجتماعي، وذلك من خلال اعتزاز الإنسان بلغته وفخره بتاريخه وتراثه ومعتقده والذي يعتبر من أهم مقومات الهوية الوطنية.
واختتمت الندوة بطرح العديد من التساؤلات على الضيوف من قبل الباحثين.




نشر الخبر :
رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://pn-news.net/news6140.html
نشر الخبر : Administrator
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : التعليقات
أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
التعليقات
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.