آخر الأخبار :

الشؤون الاجتماعية توزع نحو 144 ألف شيكل على الأسر الفقيرة



أعلن وزير الشؤون الاجتماعية شوقي العيسة، عن توزيع المخصصات الاجتماعية للاسر الفقيرة والمهمشة اعتباراً من اليوم الثلاثاء والتي تشمل دفع مساعدات نقدية لما يقارب 123 الف أسرة، بمبلغ إجمالي حوالي 144 مليون شيكل.

وقال، في بيان صحفي، إن الوزارة وكوادرها الفنيّة والادارية بذلت جهوداً استثنائية لتوفير هذه المساعدات خلال شهر رمضان المبارك وعلى أبواب عيد الفطر السعيد؛ سعياً منها تخفيف من معاناة هذه الفئة العزيزة من شعبنا، وتمكينها هي وأطفالها من الاحتفال بالعيد، مؤكدا أن المخصصات الاجتماعية ستكون متاحة في البنوك المعتمدة منذ اليوم في كل محافظات الوطن.

ونوّه الوزير العيسة أن الحكومة الفلسطينية ومن خلال الموازنة العامة ساهمت في تغطية ما نسبته 57% من تكلفة البرنامج وهي نسبة متزايدة بشكل مستمر، في حين غطى الاتحاد الأوروبي حوالي 40%، والبنك الدولي 3%.

وقال، إن هذه هي الدفعة الثانية عن العام 2015، والتي تغطي أشهر نيسان أيّار وحزيران، موضحا أن ما يقارب 800 ألف مواطن سوف يستفيدون من هذه الدفعة، ومشيراً إلى أن أكثر من ثلثي الأسر المستفيدة من قطاع غزة والباقي في الضفة الغربية بما فيها القدس.

وأضاف العيسة، أن هناك زيادة حقيقية في أعداد المنتفعين ضمن هذه الدفعة الحالية الذين تلقوا مساعدات نقدية لأول مرة من الوزارة وعددهم (5937) أسرة من قطاع غزة.

وبيَن أن قيمة المساعدات التي تم صرفها بلغت أكثر من (144) مليون شيكل، موزعة على الأسر المستفيدة وعددها ما يقارب (123) ألف أسرة، منها (77.902) أسرة في قطاع غزة، بمبلغ إجمالي يقارب الـ(101,550,666) مليون شيكل، وأكثر من (44.603) ألف أسرة في الضفة الغربية، بمبلغ إجمالي يقارب الـ(42,122,757) مليون شيكل.

وأهاب العيسة بالأسر المسجلة والتي لم تعد بحاجة الى المساعدة أن لا تزاحم الفقراء على حقوقهم، وأن تسمح للاسر الفقيرة بنيل حقوقهم من المساعدات التي تقدمها وزارة الشؤون الاجتماعية.

من جهته قال نائب مدير عام مكافحة الفقر في الوزارة خالد البرغوثي، حسب البيان، إن برنامج التحويلات النقدية يستهدف الأسر التي تقع تحت خط الفقر الشديد (ما نسبته 80% من الأسر المستفيدة) وكذلك الأسر التي تقع بين خطي الفقر الوطني والشديد (20% من الأسر المستفيدة) وعلى وجه التحديد الأسر التي تضم أشخاصاً من ذوي إعاقة، أو مسنين، أو أيتام، أو أصحاب الأمراض المزمنة أو أسراً ترأسها نساء.

وأضاف أن المساعدة النقدية التي توزع كل ثلاثة شهور للعائلة الواحدة تتراوح بين (750- 1800) شيكل، وأن برنامج التحويلات النقدية هو أبرز تدخلات الحماية الاجتماعية التي تقدمها الوزارة، جنباً إلى جنب مع رزمة من التدخلات والخدمات كالمساعدات العينية، والتأمين الصحي، والإعفاء من الأقساط المدرسية والجامعية إذا كان لدى الأسرة طلبة يواصلون تحصيلهم العلمي الجامعي، حسب برنامج كل جامعة، بالإضافة إلى برنامج المساعدات الطارئة، والمساعدات الغذائية.




نشر الخبر :
رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://pn-news.net/news274.html
نشر الخبر : Administrator
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : التعليقات
أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
التعليقات
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.