آخر الأخبار :

الصليب الأحمر: مطلوب حلول دائمة لمعاناة غزة

دعت الناطقة الإعلامية باسم الصليب الأحمر الدولي في قطاع غزة، سهير زقوت، المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته من أجل التوصل لحلول دائمة للأوضاع الإنسانية في قطاع غزة، مشددة على أن الأوضاع الإنسانية بعد عام على الحرب الأخيرة باتت صعبة للغاية.

وقالت زقوت في مقابلة صحفية : "رسالتنا للمجتمع الدولي أن غزة تعاني من مشاكل دائمة ومزمنة تحتاج إلى وقفة حقيقية لتحمل مسؤولياته وإيجاد حلول دائمة للمعاناة؛ خاصة أن التدخل الإنساني الجاري لا يقدم حلولا دائمة".

تكلفة إنسانية قاسية

وبشأن تقييم اللجنة الدولية للصليب الأحمر لأوضاع غزة بعد عام من الحرب التي استمرت 51 يوماً وأكدت زقوت أن "الأوضاع الإنسانية كانت صعبة قبل الحرب، وتم التنويه لذلك في أبريل 2014؛ جراء القيود المفروضة على البضائع وحركة المواطنين، فضلاً عن أزمات الكهرباء والرواتب وتزايد معدلات الفقر والمياه".

وأضافت "هذه كلها مشاكل عانت منها غزة على مدار الزمن ، كما أن غزة شهدت 3 حروب أو موجات عنف (من الاحتلال) إضافة لموجة عنف داخلية خلال عقد من الزمن، وكل ذلك تسبب بزيادة معاناة المواطنين".

وأشارت إلى أن الحرب الأخيرة خلفت قرابة 2400 شهيد و11 ألف جريح، وكانت التكلفة الإنسانية عالية جداً "وغير مقبولة"، لافتة إلى أن الأزمات استمرت وتفاقمت بعد الحرب وتبددت آمال المواطنين بحدوث تحسن.

وذكرت أن الصليب الأحمر سبق أن نوه إلى أن عملية الإعمار تمر ببطء شديد، والكثير من المؤسسات الدولية تحدثت أنه لم يتم إعمار حتى بيت واحد.

استصلاح الأراضي

وعن دور الصليب الأحمر في تخفيف المعاناة بعد الحرب، قالت مسؤولة ملف الإعلام، إن الدور الأبرز تمثل في مساعدة المزارعين في "الأراضي الحدودية"، حيث تم استصلاح الأراضي التي تعرضت للتجريف وإعادة زراعتها بمساعدة الصليب الأحمر.

وشددت على أنه من المهم دعم صمود المزارعين وإعطاؤهم الأمل بأن المستقبل يمكن أن يحمل جوانب إيجابية. كما أشارت إلى أن اللجنة الدولية قامت أيضاً بإعادة تأهيل 5 مستشفيات تضررت في الحرب منها مستشفى الدرة بتكلفة 450 ألف دولار، ومستشفى بلسم والأقصى وأبو يوسف النجار، لافتة إلى برنامج تدريب الطواقم الطبية في غرف الطوارئ الذي بدأ قبل عامين وكان له نتائج إيجابية.

وذكرت أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر قامت في مجال المياه بتأهيل مضخات برك المياه، وتأهيل شبكات المياه المتضررة جراء الحرب؛ حيث تم تأهيل 22 كم بالتعاون مع الوزارات والبلديات والمؤسسات المحلية.

أنشطة في الذكرى

وحول الأنشطة المتوقعة في ذكرى الحرب؛ ذكرت أنه سيجري إصدار ألبوم مصور حول عودة المزارعين للعمل في الأراضي الحدودية بمساعدة من الصليب الأحمر (نهاية هذا الأسبوع)، فيما ستشهد الأيام المقبلة حتى 26 أغسطس (موعد نهاية الحرب) إصدار: ألبومات مصورة، وأفلام وثائقية قصيرة، أنفوجرافيك لحقائق وأرقام حول الأوضاع الإنسانية واستجابة الصليب الأحمر منذ انتهاء الحرب.

ولفتت إلى أن رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في الكيان والأراضي المحتلة جاك دي مايو سيقوم بزيارة للمستشفيات والمناطق المتضررة وهي المناطق التي زارها في 28 يوليو الماضي (خلال الحرب)، فيما سيقوم ممادو سو، مدير البعثة الفرعية في غزة، بزيارات لبعض مشاريع اللجنة والالتقاء بالشركاء المحليين؛ مصلحة مياه بلديات الساحل، ومركز الأطراف الصناعية التابع لبلدية غزة والمزارعين.




نشر الخبر :
رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://pn-news.net/news248.html
نشر الخبر : Administrator
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : التعليقات
أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
التعليقات
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.