آخر الأخبار :

الحملة الأهلية في اجتماعها الدوري في “دار الندوة”

تحية لانتفاضة الشعب الفلسطيني وهي تدخل شهرها التاسع.

– تزامن ذكرى الإسراء والمعراج مع عيد الفصح تذكير بوحدة أبناء الأمة حول القدس ومقدساتها الإسلامية والمسيحية.

– مشروع ضم الضفة الغربية إلى الكيان الصهيوني هروب صهيوني إلى الامام والحملة تدعو إلى اوسع مقاومة له.

– دعوة للمشاركة في اعتصام “خميس الأسرى103” تضامنا مع الاطفال الاسرى والاسرى الصحفيين.

– دعوة للمشاركة في كل فعاليات ذكرى النكبة لا سيما تلك التي تقيمها “المسيرة العالمية للعودة”.

عقدت الحملة الاهلية لنصرة فلسطين وقضايا الأمة اجتماعها الدوري في “دار الندوة” بحضور منسقها العام معن بشور ومقررها د. ناصر حيدر والاعضاء والأعضاء سمير شركس (التنظيم القومي الناصري، مقرر لقاء الاحزاب والشخصيات)، المحامي محمد عفرا (المؤتمر الشعبي اللبناني)، جهاد الخطيب (المنتدى القومي العربي)، د. هاني مندس واحمد جابر (المؤتمر الدائم لمناهضة الغزو الثقافي)، مأمون مكحل (منسق انشطة تجمع اللجان والروابط الشعبية)، عبد الله عبد الحميد (منسق انشطة المنتدى القومي العربي)، يحيى المعلم (أمين سر اللجنة الوطنية للدفاع عن الأسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال، منسق خميس الأسرى)، نبيل حلاق (المدير التنفيذي للمنتدى الدولي من اجل العدالة لفلسطين)، صالح صالح (للقاء الثقافي الاجتماعي في حاصبيا – العرقوب)، الحاج احمد يونس وعبد اللطيف شماس (ملتقى بيروت الأهلي).

وحضر أيضاً ناصر اسعد (فتح)، صالح شاتيلا (جبهة النضال)، زياد حمو (الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين)، هشام مصطفى (جبهة التحرير الفلسطينية)، محمد يوسف ود. حسن ابو كاشف (الصاعقة)، ابو جمال وهبي (حركة فتح – الانتفاضة)، حربي خليل (حركة انصار الله)، اسامة الشيخ احمد ( تكتل ابناء 48).

وقد صدر عن الاجتماع البيان التالي:

1- حيا المجتمعون الانتفاضة الباسلة للشعب الفلسطيني، وهي تدخل شهرها التاسع مقدمة الشهيد تلو الشهيد، والجريح تلو الجريح، والاسير تلو الاسير، ومؤكدة انها مستمرة حتى تحقيق اهدافها في دحر المحتل وتفكيك المستعمرات، واطلاق الاسرى والمعتقلين، ودعوا القوى الحية في الأمة والعالم إلى مواصلة تحركهم دعما للانتفاضة وانتصاراً للحق الفلسطيني.

2- كما توجه المجتمعون بالتهنئة لابناء فلسطين والامة بذكرى الاسراء والمعراج التي تؤكد على قدسية الاقصى والقدس والتي جاءت هذا العام متزامنة مع عيد الفصح المجيد لتؤكد على وحدة ابناء الأمة مسلمين ومسيحيين، حول القدس بمسجدها المبارك وكنيسة القيامة وفي مواجهة الاحتلال ومشاريعهم.

3- توقف المجتمعون امام توجه الكنيست الصهيوني لاقرار قانون يضم الضفة الغربية المحتلة إلى كيانه الغاصب، على غرار ما حصل في القدس والجولان، فرأوا في ذلك امعانا في انتهاك القانون الدولي وتعبيرا عن سياسة الهروب إلى امام التي يلجأ اليها المحتل كلما اشتد مأزقه بفعل المقاومة والانتفاضة، ودعا المجتمعون الأمة العربية والاسلامية والمجتمع الدولي إلى التصدي بكل الوسائل المتاحة لهذا المشروع العدواني الجديد.

4- في اليوم العالمي لحرية الصحافة ( 3/5/2016)، توجه المجتمعون بالتحية إلى الاسرى جميعا، لا سيما الصحافيون منهم وقد بلغ عددهم منذ بدء الانتفاضة في 1/10/2015، حوالي 19 صحفياً وصحفية آخرهم مسؤول الاعلام في مؤسسة “ضمير” حسن الصفدي، الذي جرى اعتقاله فور عودته من تونس حيث شارك في اعمال المنتدى العربي الدولي الثاني من اجل العدالة في فلسطين (22 و 23/4/2016) وابرزهم المناضل عمر نزال عضو الامانة العامة للصحفيين الفلسطينيين.

وفي هذا الاطار دعا المجتمعون إلى اوسع مشاركة في اعتصام “خميس الاسرى 103” الذي تقيمه كل شهر اللجنة الوطنية للدفاع عن الاسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال الصهيوني والمخصص هذا الشهر للتضامن مع اطفال فلسطين الاسرى ( ديما الواوي وعلي علقم) ومع صحفيي فلسطين الاسرى وذلك في تمام الساعة 12 من ظهر يوم الخميس في 5/5/2016 امام مقر الصليب الاحمر في محلة كاراكاس – الحمرا- بيروت.

5- عشية الذكرى “68” للنكبة ((15/5/) دعت “الحملة الاهلية” إلى المشاركة بفعالية في كل الفعاليات والانشطة التي ستقام بهذه المناسبة في كل المناطق اللبنانية والمخيمات الفلسطينية لا سيما تلك الانشطة التي دعت اليها “مسيرة العودة ” والتي تتضمن تكريما لشهداء مسيرة العودة عام 2011 ولجرحاها البالغ عددهم المائة وفعاليات في مناطق ذات قيمة رمزية كقلعة الشقيف ومارون الراس التي شهدت المجزرة الاسرائيلية بحق المشاركين في مسيرة العودة.

ورأى المجتمعون ان الرد الحقيقي على النكبة يكون بالتمسك الكامل بحق العودة وبالدعم الكامل لانتفاضة التحرير في فلسطين المحتلة وبالمساندة الواسعة لنضال عرب الجولان الذين يحيون أيضاً ذكرى شهداء مجزرة مسيرة العودة أيضاً على ابواب الجولان المحتل.

كما وضع منسق الحملة معن بشور اعضاء الحملة بالدعوة التي تلقاها للمشاركة بالقاء كلمة في مؤتمر سنوي يقام في قطاع غزة في ذكرى النكبة.

6- اجرى المجتمعون تقييماً اولياً لمجريات “المنتدى العربي الدولي من اجل العدالة لفلسطين والذي انعقد في تونس بمبادرة من المركز العربي الدولي للتواصل والتضامن وبالتعاون مع الاتحاد التونسي للشغل يومي 22 و 23/4/2016، فابدوا ارتياحهم لهذه التظاهرة الكبرى التي شارك فيها 400 شخصية فلسطينية وعربية ودولية من 162 هيئة و 30 دولة عربية واجنبية.

وقد وضع عضو الحملة ممثل جبهة النضال الاخ صالح شاتيلا المجتمعين بصورة سلسلة الزيارات التي قام بها في تونس لمعالم فلسطينية، كمتحف الرئيس الشهيد ياسر عرفات، ومدفن شهداء الغارة الاسرايلية في حمام الشط، والمنزل الذي تم فيه اغتيال الشهداء القادة ابو أياد، ابو الهول، محمد العمري.

المجتمعون تمنوا على منظمي المنتدى السعي لتلافي بعض الثغرات التي برزت خلال انعقاد المنتدى الثاني في التحضير للمنتدى الثالث المزمع انعقاده في الجزائر في نيسان، ابريل 2017,

4/5/2016

**************************

في حفل تكريم لعدد من النقابيين في الشمال في “الندوة الشمالية”

بشور: يدعو إلى منتدى اقتصادي اجتماعي بشكل مرجعية فكرية لكل المسكونين بوجع الناس.

– الجنود يحمون الوطن، والمبدعون يحيونه والعمال بسواعدهم وبعقولهم يبنونه

– درع وفاء وتقدير من اتحاد عمال الشمال إلى بشور

دعا السيد معن بشور الرئيس المؤسس للمنتدى القومي العربي إلى تأسيس “منتدى اقتصادي اجتماعي” جامع

لكل العقول والطاقات والارادات الخيرة في البلاد والمنتصرة لقيم العدالة الاجتماعية والتنمية المستقلة من اجل وضع استراتيجية عمل نضالي وبرنامج انقاذ اقتصادي اجتماعي ويشكل مرجعية علمية وفكرية لكل الاحزاب والنقابات والهيئات المسكونة بوجع الناس وجوعهم.

دعوة بشور اطلقها في كلمة له، القاها بالنيابة عنه السيد سمير حصني عضو المجلس المركزي للمنتدى، خلال احتفال تكريمي لعدد من النقابيين الشماليين اقيم في “الندوة الشمالية” في طرابلس بمناسة عيد العمال وبدعوة من “الندوة” و”المنتدى القومي العربي”وحضره إلى رئيس “الندوة الشمالية” فيصل درنيقة حشد من الشخصيات السياسية والنقابية والحزبية والثقافية يتقدمهم ممثل الوزير اشرف ريفي د. كمال زيادة، ممثل الوزير سليمان فرنجية رفلي دياب، ممثل الوزير جان عبيد ايلي عبيد، ممثل الوزير محمد الصفدي د. مصطفى الحلوة، ممثل النائب محمد كبارة رئيس اللجنة الدولية للصليب الاحمر في الشمال سميح كبارة، ممثل التيار الوطني الحر بسام الشعراني، السفير فؤاد الطبشة، رئيس الاتحاد العمالي في الشمال شعبان بدرة، القائد الكشفي عبد الرزاق عواد، د. جلال كساب ممثلا الرابطة الثقافية، عبد الله خالد، الفنان عمران ياسين، زهير الحكم، د. محمد المرقباوي، د. محمد الحزوري، سمير شركس امين سر لقاء الاحزاب والشخصيات الوطنية، موفق السباعي، احمد كبه، د. احمد المجذوب، احمد العلي رئيس جمعية الاصلاح والانماء الاجتماعي، الشاعر عاصم شلق، شمس الدين الحافظ، السيدة ليلى كرامي سلهب، د. محمود زغلول، د. محمد درنيقة، درويش درنيقة، كرامي شلق، جمال كيالي ممثل حركة فتح،

وقد شارك نجل المرحوم السفير بلال عمر حلاب السيد رمزي حلاب.

وقد استهل بشور كلمته: بأنه إذا كان للوطن جنود يحمونه، ومبدعون يحيونه، فله أيضاً عمال يبنونه، بعضهم يبني بسواعده ، وبعضهم بعقله وعلمه، والجميع بعزمهم وتصميمهم، وما احتفالنا اليوم بتكريم ثلة من النقابيين الشرفاء ممن افنوا العمر في خدمة مجتمعهم ووطنهم سوى امتداد لاحتفالات مماثلة اكدنا خلالها تكامل ريشة الفنان مع قلم الاعلامي، وجهد المعلم مع كدح العامل، احتفالات اردناها في الندوة الشمالية والمنتدى القومي العربي وبهمة اخي ورفيقي فيصل درنيقة واخوانه واخواته.

واضاف بشور: في هذا التكريم لكوكية من عمال الشمال الذين يجسدون وحدة مجتمعهم، نستذكر مقولة اطلقناها مع سائر الشرفاء في لبنان، وعشية الحرب المشؤومة فيه وعليه في ربيع 1975، وتقول “ان حال لبنان لا يستقيم إلا إذا استقام حال عماله وكادحيه وفقرائه” فانخرطنا يومها في معارك عمال غندور، والافران، والبنزين، وانتفاضة مزارعي التبغ، ومواجهة احتكار قاديشا، وصولا إلى اضراب المعلمين الشهير وتظاهرة صيادي الاسماك بقيادة الزعيم الشهيد معروف سعد في شباط 1975، وربطنا بين نضالنا الاجتماعي ضد الغلاء والفساد والاحتكار والظلم الاجتماعي ونضالنا الوطني المقاوم ضد العدوان الاسرائيلي الذي قدمت فيه طرابلس في 12 ايرا 1970 ثلاثة من خيرة شبابها هوشر، الترك حمود.

لقد باتت القضايا الاجتماعية والاقتصادية تتراكم من ازمات ماء وكهرباء، وخبز ودواء، وسلسلة رواتب معلقة في مجلس نواب مجمد، وحقوق مساهمي التعاونيات المقرة رسميا مع وقف التنفيذ، وصناعة متراجعة، وزراعة متدهورة وسياحة متقهقرة.. بل مع قانون ايجار يقر بمادة وحيدة في جلسة وحيدة، استفاق فيها برلماننا ثم نام ليجد عشرات الالاف من اللبنانيين مهددين في بيوتهم،

وقال بشور : ربما بسبب تنامي الوعي الاجتماعي مع الوعي الوطني، اجتاحت الحرب اللعينة لبنان، ولم تنجح في انها جعلت الفقير هنا يقاتل الفقير هناك، والعامل من هذه الطائفة يخطف العامل من تلك الطائفة ويهجره فحسب، بل نجحت تلك الحرب أيضاً في اطلاق حالٍة من الفساد الاخلاقي والسرقة والنهب بقيت مستمرة بعد الحرب وباضعاف ما كانت عليه خلالها، وتحولت متاريس الحرب إلى حصون طائفية ومذهبية يحتمي خلف اسوارها اهل الفساد الموزعين هنا وهناك، بل ويتقاسمون موارد البلاد وخيراتها، ليزداد الثري ثراء، والفقير فقراً، لتصبح البطالة السمة الابرز في مجتمعاتنا حتى بتنا بحاجة إلى عيد العاطلين عن العمل اكثر من حاجتنا لعيد العمال، ولتصبح الهجرة الطريق الوحيد لمواجهة هموم الحياة واحتياجاتها، فيما تلاشت الطبقة الوسطى أو تكاد لا في لبنان وحده وانما في الوطن العربي ودول كثيرة في العالم كله بعد ان اجتاحت البشرية موجهة الليبرالية المتوحشة وتوصيات صناديقها المدمرة فباتت الحروب بالوكالة أو بالاصالة، عنوان حياة العالم اليوم وارتبط الفقر بالدم والجوع بالحرب.

بعد ذلك تولى نائب رئيس المنتدى القومي العربي يقظان قاوقجي ادارة الاحتفال فجرى تكريم النقابيين فتحدث كل من السادة فادي حنوف عن النقابي احمد فاتروني،، سليم احمد انوس عن النقابي اسماعيل عكرة، وطوني منصور عن النقابي بسام عيسى، وروجيه بافيوس عن النقابي طلال هاجر، والياس الياس عن النقابي فاضل عكاري، ومحمد سلطان عن النقابي كمال مولود.

كما تحدث النقابيان المكرمان عبد الله حرب ومحمود شاليش. والقى كلمة المكرمين كمال مولود. وكان قد قدم الاحتفال محمد شمسين

درع تقدير لبشور

وفي ختام الاحتفال قدم السيد شعبان بدرة رئيس اتحاد نقابات العمال والمستخدمين في الشمال درع وفاء وتقدير للسيد معن بشور تسلمه السيد سمير حصني.




نشر الخبر :
رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://pn-news.net/news1854.html
نشر الخبر : Administrator
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : التعليقات
أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
التعليقات
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.