آخر الأخبار :

اجتماع فلسطيني حول البيئة والحرائق في الأمازون

بدعوة عاجلة أقل من يوم اجتمعت مجموعة مهتمة مؤلفة من 18 مواطن/ة يمثلون العديد من الدول بالإضافة إلى فلسطين (وجامعتي بيت لحم والقدس) يوم السبت 24 أغسطس لتحديد ما ينبغي أن تكون استجابتنا المحلية والعالمية بشأن النكبة البيئية المتسارعة الخطى التي تجتاح كوكبنا بما فيها حرائق الأمازون. العديد من البلدان يديرها سياسيون مدفوعون بالجشع وغير مهتمين بالقيم والأخلاق ولا بالإستدامة. تم عرض موجز للمشاكل (5 دقائق أ.د. مازن قمصيه) عقبها مناقشة على مدار ساعتين تقريبًا مثمرة للغاية مع نتائج ملموسة.
فلسفة / أهداف
هدفنا هو تحقيق استدامة المجتمعات البشرية والمجتمعات الطبيعية. لماذا ا؟
1) الطبيعة توفر لنا الصحة: المادية (كالغذاء، وتطوير نظام المناعة لدينا ، والهواء النقي) والنفسية (أهمية موثقة للنباتات والبيئة الطبيعية للأطفال الكبار)
2) الاستدامة الاقتصادية (معتمدة على البيئة)
3) نحتاج إلى حفظ البيئة للأجيال القادمة (ورثنا كوكبًا جميلًا يجب أن نحرسه)
4) القيمة الجمالية
5) الأخلاق والقيم
6) العدالة (للبشر والكائنات الحية) وهنا تكمن كنوع من االمقاومة الشعبية
7) أسباب أخرى كثيرة
اتفقنا على تطوير شبكة تسمى "العمل الفلسطيني من أجل الكوكب" تتمثل رؤيتها في "تفكير عالميا - عمل محليا" و "عمل محلي - انجاز عالمي" في مجالات الحفاظ على البيئة. هذه ليست منظمة جديدة أو مؤسسة غير حكومية لكن الغرض منها أن تكون مجموعة غير رسمية من الأشخاص المتشابهين في التفكير يمثلون جميع المنظمات والأفراد المعنيين بمستقبل كوكبنا. لذا اتفقنا على التواصل مع المجموعات الأخرى على أرض الواقع محليًا (مثل PENGON ) وأن نكون جزءًا
من مجموعات عالمية (مثل Extinction Rebellion - ER ). تم تكليف أفراد المجموعة بمهام محددة (على سبيل المثال ستتصل زينا للانضمام إلى ER ).
المشكلات العشرة الأولى التي ستتناولها الشبكة:
1) تحدي الأعمال الاستعمارية الصهيونية والإمبريالية محليا وعالميا مع تشجيع السكان الأصليين مع المجتمعات المستدامة على الأرض
2) استخدام التقاليد والتراث الثقافي وهذا أكثر فعال بيئيا ووطنيا
3) استخدام وتطوير طاقة بديلة للوقود الأحفوري (مثل المشي ، وركوب الدراجات ، والغاز الحيوي ، والطاقة الشمسية)
4) تقليل ثم انهاء استخدام البلاستيك
5) تقليل النفايات الصلبة وزيادة / تكثيف برامج إعادة التدوير وإعادة الاستخدام.
6) زيادة الغابات (زراعة بالأشجار الأصلية المحلية) وتقليل الحرق وقطع الأشجار
7) إنقاص ثم استعمال العبوات ومغلفات البضائع (على سبيل المثال يمكن استخدام سلال التسوق والحقائب المعاد تدويرها المصنوعة من الملابس المستعملة وغيرها)
8) الاستخدام السليم والمحافظ للمياه والحد من النفايات السائلة وإعادة تدويرها
9) الحد من زيادة السكان (عبر التثقيف وتنظيم الأسرة)
10) تقليل استهلاك اللحوم (النظام الغذائي النباتي أكثر صحي)
آلية العمل:
1) الجامعات: إدراج القضايا المذكورة أعلاه في المناهج الدراسية ومشاريع التخرج. سنلتقي مع رؤساء الجامعات لرفع هذه القضايا وتشجيع طلاب الجامعة على اتخاذ إجراءات (على سبيل المثال بدء حملة لإزالة البلاستيك في جامعتهم)
2) المدارس: على سبيل المثال العمل مع الأندية البيئية في المدارس
3) الحكومات المحلية: مقابلة البلديات لتطبيق القوانين المحلية وتغيير بعض القوانين مثل تشجيع التسوق باستخدام الأكياس القابلة لإعادة الاستخدام ، تقليل النفايات ألخ
4) الحكومة الوطنية: لقاء مع الهيئات ذات الصلة (مثل وزارة التعليم) لأخذ اجرائات فعالة
5) الحملات الإعلامية: استخدم وسائل التواصل الاجتماعي والمنشورات المروجة والبرامج التلفزيونية ، وأجهزة الراديو ، إلخ.
6) التواصل على الصعيدين العالمي والمحلي: مع جميع المنظمات غير الحكومية ذات الصلة لتكون جزءًا من برنامج العمل الفلسطيني
اجتماع كل أسبوعين لمراجعة التقدم المحرز وتوسيع نطاق عملنا: الاجتماع التالي 3 مساء السبت 7 سبتمبر 2019 في قاعة اجتماعات متحف فلسطين للتاريخ الطبيعي (خريطة الموقع هنا palestinenature.org/visit) جميع الأطراف المعنية مدعوة (يمكن إرسال الأسئلة وتأكيد الحضورعبر البريد الإلكتروني أو الإتصال info@palestinenature.org 02-2773553 )




نشر الخبر :
رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://pn-news.net/news12482.html
نشر الخبر : Administrator
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : التعليقات
أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
التعليقات
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.